السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من هو العبد الذي أسرى به الله عز وجل ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى ؟
بسم الله الرحمن الرحيم
سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ
وَآتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَجَعَلْنَاهُ هُدًى لِّبَنِي إِسْرَائِيلَ أَلاَّ تَتَّخِذُواْ مِن دُونِي وَكِيلاً
ذُرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ إِنَّهُ كَانَ عَبْدًا شَكُورًا (03) سورة الإسراء
الجواب :
العبد الذي أسرى به الله عز وجل ليلا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى هو إسرائيل
حيث الآية الموالية تكشف لنا هوية العبد المسرى به بذكر ذريته ( وَآتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَجَعَلْنَاهُ هُدًى لِّبَنِي إِسْرَائِيلَ أَلاَّ تَتَّخِذُواْ مِن دُونِي وَكِيلاً )
ما معنى الإسراء ؟
بسم الله الرحمن الرحيم
فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِّنَ اللَّيْلِ وَاتَّبِعْ أَدْبَارَهُمْ وَلاَ يَلْتَفِتْ مِنكُمْ أَحَدٌ وَامْضُواْ حَيْثُ تُؤْمَرُونَ (65) سورة الحجر
فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِّنَ اللَّيْلِ: فهَرِّبْ أَهْلَكَ بِقِطْعٍ مِّنَ اللَّيْلِ
بسم الله الرحمن الرحيم
قَالُواْ يَا لُوطُ إِنَّا رُسُلُ رَبِّكَ لَن يَصِلُواْ إِلَيْكَ فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِّنَ اللَّيْلِ وَلاَ يَلْتَفِتْ مِنكُمْ أَحَدٌ إِلاَّ امْرَأَتَكَ إِنَّهُ مُصِيبُهَا مَا أَصَابَهُمْ إِنَّ مَوْعِدَهُمُ الصُّبْحُ أَلَيْسَ الصُّبْحُ بِقَرِيبٍ (81) سورة هود
قَالُواْ يَا لُوطُ إِنَّا رُسُلُ رَبِّكَ لَن يَصِلُواْ إِلَيْكَ فَأَسْرِ
بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِّنَ
اللَّيْلِ: إِنَّا رُسُلُ رَبِّكَ لَن يَصِلُواْ
إِلَيْكَ فهَرِّبْ أَهْلَكَ بِقِطْعٍ مِّنَ اللَّيْلِ
بسم الله الرحمن الرحيم
وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَسْرِ بِعِبَادِي إِنَّكُم مُّتَّبَعُونَ (52) سورة الشعراء
أَنْ أَسْرِ
بِعِبَادِي إِنَّكُم مُّتَّبَعُونَ: أَنْ هَرِّبْ عبادي إنكم متبعون
بسم الله الرحمن الرحيم
وَلَقَدْ أَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَسْرِ بِعِبَادِي فَاضْرِبْ لَهُمْ طَرِيقًا فِي الْبَحْرِ يَبَسًا لّا تَخَافُ دَرَكًا وَلا تَخْشَى (77) سورة طه
وَلَقَدْ أَوْحَيْنَا إِلَى
مُوسَى أَنْ أَسْرِ بِعِبَادِي فَاضْرِبْ لَهُمْ
طَرِيقًا فِي الْبَحْرِ: هَرِّبْ عبادي فاضرب لهم طريقا
في البحر
من خلال الآيات يتبين لنا أن لفظ أَسْرِ معناه هَرِّبْ
و منه
الإسراء يعني التهريب
أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً: هَرَّبَ عبده ليلا
مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى
الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ :
ما هو المسجد الحرام ؟
بسم الله الرحمن الرحيم
يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ قُلْ قِتَالٌ فِيهِ كَبِيرٌ وَصَدٌّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ وَكُفْرٌ بِهِ وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَإِخْرَاجُ أَهْلِهِ مِنْهُ أَكْبَرُ عِندَ اللَّهِ وَالْفِتْنَةُ أَكْبَرُ مِنَ الْقَتْلِ وَلاَ يَزَالُونَ يُقَاتِلُونَكُمْ حَتَّىَ يَرُدُّوكُمْ عَن دِينِكُمْ إِنِ اسْتَطَاعُواْ وَمَن يَرْتَدِدْ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُولَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ(217) سورة البقرة
وَإِخْرَاجُ أَهْلِهِ مِنْهُ: أي إخراج سكان المسجد الحرام
و هذا يعني إخراج سكان البلد الأمين
المسجد الحرام مساحة مكانية معينة ومحددة تابعة للأرض المباركة ( إقليم تابع للأرض المباركة )
ومنه فإن:
مِّنَ الْمَسْجِدِ
الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ
الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ = من الإقليم الحرام التابع للأرض المباركة إلى الإقليم الأقصى التابع للأرض المباركة و المبارك حوله
ما معنى الأقصى ؟
بسم الله الرحمن الرحيم
وَجَاءَ رَجُلٌ مِّنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ يَسْعَى قَالَ يَا مُوسَى إِنَّ الْمَلَأَ يَأْتَمِرُونَ بِكَ لِيَقْتُلُوكَ فَاخْرُجْ إِنِّي لَكَ مِنَ النَّاصِحِينَ (20) سورة القصص
أَقْصَى الْمَدِينَةِ هو منتهى المدينة
و منه الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ = الإقليم المتطرف التابع للأرض المباركة و المبارك حوله
و منه إسرائيل هُرِّبَ من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى
أي
هُرِّبَ من الإقليم الحرام التابع للأرض المباركة إلى الإقليم الأقصى التابع للأرض المباركة و المبارك حوله
جاء ذكر إسرائيل منفردا في القرآن العظيم مرتين
بسم الله الرحمن الرحيم
كُلُّ الطَّعَامِ كَانَ حِلاًّ لِّبَنِي إِسْرَائِيلَ إِلاَّ مَا حَرَّمَ إِسْرَائِيلُ عَلَى نَفْسِهِ مِن قَبْلِ أَن تُنَزَّلَ التَّوْرَاةُ قُلْ فَأْتُواْ بِالتَّوْرَاةِ فَاتْلُوهَا إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ (93) سورة آل عمران
بسم الله الرحمن الرحيم
أُوْلَئِكَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ مِن ذُرِّيَّةِ آدَمَ وَمِمَّنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ وَمِن ذُرِّيَّةِ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْرَائِيلَ وَمِمَّنْ هَدَيْنَا وَاجْتَبَيْنَا إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُ الرَّحْمَن خَرُّوا سُجَّدًا وَبُكِيًّا (58) سورة مريم
إِلاَّ مَا حَرَّمَ إِسْرَائِيلُ
عَلَى نَفْسِهِ: وجود علاقة بين إسرائيل و الطعام
وَمِن ذُرِّيَّةِ إِبْرَاهِيمَ
وَإِسْرَائِيلَ : ذرية إبراهيم و إسرائيل مرتبطة و مرتبة إسرائيل جاءت من بعد مرتبة إبراهيم مما يدل على أن إسرائيل ينزل من صف إبراهيم
و منه إسرائيل من ذرية إبراهيم عليه السلام هُرِّبَ ليلا من المسجد الحرام إلى الإقليم المتطرف التابع للأرض المباركة و له علاقة بالطعام
لنتدبر القرآن العظيم و نبحث عن العبد الذي هُرِّبَ ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى المبارك حوله
بسم الله الرحمن الرحيم
فَلَمَّا ذَهَبُواْ بِهِ وَأَجْمَعُواْ أَن يَجْعَلُوهُ فِي غَيَابَةِ الْجُبِّ وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ لَتُنَبِّئَنَّهُم بِأَمْرِهِمْ هَذَا وَهُمْ لاَ يَشْعُرُونَ (15) سورة يوسف
بسم الله الرحمن الرحيم
وَجَاؤُواْ أَبَاهُمْ عِشَاء يَبْكُونَ(16) سورة يوسف
ما هو وقت العشاء ؟
بسم الله الرحمن الرحيم
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ مِنكُمْ ثَلاثَ مَرَّاتٍ مِن قَبْلِ صَلاةِ الْفَجْرِ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُم مِّنَ الظَّهِيرَةِ وَمِن بَعْدِ صَلاةِ الْعِشَاء ثَلاثُ عَوْرَاتٍ لَّكُمْ لَيْسَ عَلَيْكُمْ وَلا عَلَيْهِمْ جُنَاحٌ بَعْدَهُنَّ طَوَّافُونَ عَلَيْكُم بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الآيَاتِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ(58) سورة النور
العشاء: هي الطرف الآخر للنهار ( انتقال الشمس إلى غسق الليل )
بسم الله الرحمن الرحيم
وَجَاءَتْ سَيَّارَةٌ فَأَرْسَلُواْ وَارِدَهُمْ فَأَدْلَى دَلْوَهُ قَالَ يَا بُشْرَى هَذَا غُلامٌ وَأَسَرُّوهُ بِضَاعَةً وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِمَا يَعْمَلُونَ (19) سورة يوسف
وصول المركب إلى المكان الذي كان فيه يوسف عليه السلام كان وقت العشاء
فَأَرْسَلُواْ وَارِدَهُمْ : أي بعثوا سائقهم ( مُمَرِّرهم ) ليأتي بالماء الصالح للشرب
أَسَرُّوهُ بِضَاعَةً : أخفوه بضاعة حتى لا يلاحظه أحد حين تَهْرِيبه
بسم الله الرحمن الرحيم
وَقَالَ الَّذِي اشْتَرَاهُ مِن مِّصْرَ لاِمْرَأَتِهِ أَكْرِمِي مَثْوَاهُ عَسَى أَن يَنفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًا وَكَذَلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِي الأَرْضِ وَلِنُعَلِّمَهُ مِن تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ(21) سورة يوسف
وَقَالَ الَّذِي اشْتَرَاهُ مِن مِّصْرَ: سفر يوسف عليه السلام اكتمل بمصر
و بالطبع سفر يوسف عليه السلام بدأ من المسجد الحرام أرض آبائه إبراهيم، إسحاق و يعقوب عليهم السلام
بسم الله الرحمن الرحيم
رَّبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُواْ الصَّلاةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُم مِّنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ (37) سورة إبراهيم
بسم الله الرحمن الرحيم
وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِن تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِن قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (06) سورة يوسف
بسم الله الرحمن الرحيم
وَاتَّبَعْتُ مِلَّةَ آبَائِي إِبْرَاهِيمَ
وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ مَا كَانَ لَنَا أَن نُّشْرِكَ بِاللَّهِ مِن
شَيْءٍ ذَلِكَ مِن فَضْلِ اللَّهِ عَلَيْنَا وَعَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ
النَّاسِ لاَ يَشْكُرُونَ (38) سورة يوسف
بسم الله الرحمن الرحيم
وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ
وَخَرُّواْ لَهُ سُجَّدًا وَقَالَ يَا أَبَتِ هَذَا تَأْوِيلُ رُؤْيَايَ مِن
قَبْلُ قَدْ جَعَلَهَا رَبِّي حَقًّا وَقَدْ أَحْسَنَ بِي إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ
السِّجْنِ وَجَاءَ بِكُم مِّنَ الْبَدْوِ مِن
بَعْدِ أَن نَّزَغَ الشَّيْطَانُ بَيْنِي وَبَيْنَ إِخْوَتِي إِنَّ رَبِّي لَطِيفٌ
لِّمَا يَشَاء إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ (100) سورة يوسف
ما معنى البدو ؟
بسم الله الرحمن الرحيم
إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَيَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ الَّذِي جَعَلْنَاهُ لِلنَّاسِ سَوَاء الْعَاكِفُ فِيهِ وَالْبَادِ وَمَن يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ (25) سورة الحج
العاكف: هو القاطن في البلد الأمين
الباد ( الزائر ): هو القادم من الخارج
و منه
البدو هو المكان الخارجي
وَجَاءَ بِكُم مِّنَ الْبَدْوِ: أي جاء بكم من خارج حدود مصر
و بما أن سفر يوسف سلام عليه اكتمل بمصر
فهذا يعني أن المسجد الأقصى = مصر
و بالطبع مصر تابعة للأرض المباركة
بسم الله الرحمن الرحيم
فَأَخْرَجْنَاهُم مِّن جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ
وَكُنُوزٍ وَمَقَامٍ كَرِيمٍ
كَذَلِكَ وَأَوْرَثْنَاهَا بَنِي إِسْرَائِيلَ (59) سورة الشعراء
بسم الله الرحمن الرحيم
فَانتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ بِأَنَّهُمْ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا وَكَانُواْ عَنْهَا غَافِلِينَ
وَأَوْرَثْنَا الْقَوْمَ الَّذِينَ كَانُواْ يُسْتَضْعَفُونَ مَشَارِقَ الأَرْضِ وَمَغَارِبَهَا الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ الْحُسْنَى عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ بِمَا صَبَرُواْ وَدَمَّرْنَا مَا كَانَ يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ وَقَوْمُهُ وَمَا كَانُواْ يَعْرِشُونَ(137) سورة الأعراف
مَشَارِقَ الأَرْضِ وَمَغَارِبَهَا الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا: أي المناطق المباركة مما يدل على أن مصر تنتمي للأرض المباركة
بسم الله الرحمن الرحيم
سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ (01) سورة الإسراء
لنتدبر الآن هذا الجزء ( لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ ) من الآية الكريمة
ما هي آيات الله عز وجل ( البراهين و الأدلة ) التي رآها يوسف عليه السلام حين سفره و إقامته بمصر
بسم الله الرحمن الرحيم
فَلَمَّا ذَهَبُواْ بِهِ وَأَجْمَعُواْ أَن يَجْعَلُوهُ فِي غَيَابَةِ الْجُبِّ وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ لَتُنَبِّئَنَّهُم بِأَمْرِهِمْ هَذَا وَهُمْ لاَ يَشْعُرُونَ(15) سورة يوسف
وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ لَتُنَبِّئَنَّهُم بِأَمْرِهِمْ هَذَا
بسم الله الرحمن الرحيم
وَقَالَ الَّذِي اشْتَرَاهُ مِن مِّصْرَ لاِمْرَأَتِهِ أَكْرِمِي مَثْوَاهُ عَسَى أَن يَنفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًا وَكَذَلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِي الأَرْضِ وَلِنُعَلِّمَهُ مِن تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ (21) سورة يوسف
وَقَالَ الَّذِي اشْتَرَاهُ مِن مِّصْرَ لاِمْرَأَتِهِ أَكْرِمِي مَثْوَاهُ
بسم الله الرحمن الرحيم
وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ
وَرَاوَدَتْهُ الَّتِي هُوَ فِي بَيْتِهَا عَن نَّفْسِهِ وَغَلَّقَتِ الأَبْوَابَ وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ قَالَ مَعَاذَ اللَّهِ إِنَّهُ رَبِّي أَحْسَنَ مَثْوَايَ إِنَّهُ لاَ يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ
وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلا أَن رَّأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاء إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ (24) سورة يوسف
لَوْلا أَن رَّأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ ( لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا )
برهان الله عز وجل ليوسف عليه السلام هو العلم و الحكمة التي آتاه
بسم الله الرحمن الرحيم
قَالَ رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ وَإِلاَّ تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِلَيْهِنَّ وَأَكُن مِّنَ الْجَاهِلِينَ
فَاسْتَجَابَ لَهُ رَبُّهُ فَصَرَفَ عَنْهُ كَيْدَهُنَّ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (34) سورة يوسف
فَاسْتَجَابَ لَهُ رَبُّهُ فَصَرَفَ عَنْهُ كَيْدَهُنَّ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ( إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ )
بسم الله الرحمن الرحيم
فَلَمَّا دَخَلُواْ عَلَى يُوسُفَ آوَى إِلَيْهِ أَبَوَيْهِ وَقَالَ ادْخُلُواْ مِصْرَ إِن شَاء اللَّهُ آمِنِينَ
وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ وَخَرُّواْ لَهُ سُجَّدًا وَقَالَ يَا أَبَتِ هَذَا تَأْوِيلُ رُؤْيَايَ مِن قَبْلُ قَدْ جَعَلَهَا رَبِّي حَقًّا وَقَدْ أَحْسَنَ بِي إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ السِّجْنِ وَجَاءَ بِكُم مِّنَ الْبَدْوِ مِن بَعْدِ أَن نَّزَغَ الشَّيْطَانُ بَيْنِي وَبَيْنَ إِخْوَتِي إِنَّ رَبِّي لَطِيفٌ لِّمَا يَشَاء إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ
رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِن تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ أَنتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ(101) سورة يوسف
ما هي علاقة سيدنا يوسف عليه السلام بالطعام ؟
بسم الله الرحمن الرحيم
قَالَ لاَ يَأْتِيكُمَا طَعَامٌ تُرْزَقَانِهِ إِلاَّ نَبَّأْتُكُمَا بِتَأْوِيلِهِ قَبْلَ أَن يَأْتِيَكُمَا ذَلِكُمَا مِمَّا عَلَّمَنِي رَبِّي إِنِّي تَرَكْتُ مِلَّةَ قَوْمٍ لاَّ يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَهُم بِالآخِرَةِ هُمْ كَافِرُونَ (37) سورة يوسف
بسم الله الرحمن الرحيم
يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنبُلاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَّعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ
قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدتُّمْ فَذَرُوهُ فِي سُنبُلِهِ إِلاَّ قَلِيلاً مِّمَّا تَأْكُلُونَ
ثُمَّ يَأْتِي مِن بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلاَّ قَلِيلاً مِّمَّا تُحْصِنُونَ
ثُمَّ يَأْتِي مِن بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ (49) سورة يوسف
بسم الله الرحمن الرحيم
قَالَ اجْعَلْنِي عَلَى خَزَائِنِ الأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ (55) سورة يوسف
إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ: برهان واضح لعلم يوسف عليه السلام بكل ما يتعلق بالطعام
و منه علاقة يوسف عليه السلام بالطعام واضحة
عدد آيات سورة يوسف = 112 بحساب ( بسم الله الرحمن الرحيم )
عدد آيات سورة الإسراء = 112 بحساب ( بسم الله الرحمن الرحيم )
و منه عدد آيات سورة يوسف = عدد آيات سورة الإسراء
و لا توجد أي سورة أخرى مجموع آياتها بحساب ( بسم الله الرحمن الرحيم ) يساوي 112 آية
إسرائيل هو يوسف عليه السلام
برهان آخر حول هوية إسرائيل
بسم الله الرحمن الرحيم
وَقَالَ فِرْعَوْنُ ذَرُونِي أَقْتُلْ مُوسَى وَلْيَدْعُ رَبَّهُ إِنِّي أَخَافُ أَن يُبَدِّلَ دِينَكُمْ أَوْ أَن يُظْهِرَ فِي الأَرْضِ الْفَسَادَ
وَقَالَ مُوسَى إِنِّي عُذْتُ
بِرَبِّي وَرَبِّكُم مِّن كُلِّ مُتَكَبِّرٍ لّا يُؤْمِنُ بِيَوْمِ الْحِسَابِ (27)
سورة غافر
بسم الله الرحمن الرحيم
وَقَالَ رَجُلٌ مُّؤْمِنٌ مِّنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَكْتُمُ إِيمَانَهُ أَتَقْتُلُونَ رَجُلا أَن يَقُولَ رَبِّيَ اللَّهُ وَقَدْ جَاءَكُم بِالْبَيِّنَاتِ مِن رَّبِّكُمْ وَإِن يَكُ كَاذِبًا فَعَلَيْهِ كَذِبُهُ وَإِن يَكُ صَادِقًا يُصِبْكُم بَعْضُ الَّذِي يَعِدُكُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ كَذَّابٌ(28) سورة غافر
بسم الله الرحمن الرحيم
وَلَقَدْ جَاءَكُمْ يُوسُفُ مِن قَبْلُ بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا زِلْتُمْ فِي شَكٍّ مِّمَّا جَاءَكُم بِهِ حَتَّى إِذَا هَلَكَ قُلْتُمْ لَن يَبْعَثَ اللَّهُ مِن بَعْدِهِ رَسُولا كَذَلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ مُّرْتَابٌ (34) سورة غافر
لاحظوا ما قاله الرجل المؤمن من آل فرعون:
فَمَا زِلْتُمْ فِي شَكٍّ مِّمَّا جَاءَكُم بِهِ حَتَّى إِذَا هَلَكَ
فَمَا زِلْتُمْ: تشير إلى الاستمرارية
حَتَّى إِذَا : تشير إلى توقع حدوث حدث في وقت ما
وَلَقَدْ جَاءَكُمْ يُوسُفُ مِن قَبْلُ بِالْبَيِّنَاتِ: من خلال سياق الآية (34) من سورة غافر نفهم أن من ضمن البينات التي جاء بها يوسف بينة بعثة رسول من بعده
قوم فرعون لا زالوا في شك مما جاء به يوسف
فشكهم في البينات بقي مستمر لكنهم لم ينفوا قطعا احتمالية بعثة رسول طالما لم يهلك يوسف
فإذا تحقق هلاك يوسف قطعوا الشك باليقين ( لَن يَبْعَثَ اللَّهُ مِن بَعْدِهِ رَسُولا )
السؤال :
كيف يهلك يوسف عليه السلام و هو ميت زمن فرعون ؟
و ما علاقة هلاك يوسف عليه السلام ببعثة رسول من بعده ؟
فكيف يتحقق هلاك يوسف عليه السلام ؟
الجواب :
هلاك يوسف عليه السلام زمن فرعون هو زوال نسله المباشر ( أي زوال ذريته التي تصعد إليه أب عن جد )
ففرعون و قومه كانوا يقتلون أبناء بني إسرائيل ليهلكون نسل إسرائيل
بسم الله الرحمن الرحيم
وَقَالَتِ امْرَأَتُ فِرْعَوْنَ قُرَّتُ عَيْنٍ لِّي وَلَكَ لا تَقْتُلُوهُ عَسَى أَن يَنفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًا وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ(09) سورة القصص
لا تَقْتُلُوهُ: برهان أن فرعون كان يقتل أبناء بني إسرائيل قبل بعثة موسى عليه السلام
بسم الله الرحمن الرحيم
وَإِذْ أَنجَيْنَاكُم مِّنْ
آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ يُقَتِّلُونَ أَبْنَاءَكُمْ
وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءكُمْ وَفِي ذَلِكُم بَلاء مِّن رَّبِّكُمْ عَظِيمٌ(141) سورة
الأعراف
بسم الله الرحمن الرحيم
وَإِذْ نَجَّيْنَاكُم مِّنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ يُذَبِّحُونَ أَبْنَاءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءكُمْ وَفِي ذَلِكُم بَلاء مِّن رَّبِّكُمْ عَظِيمٌ(49) سورة البقرة
لأن فرعون كان خائفا من تولي بني إسرائيل حكم مصر إذا ظهر فيهم قائد
بسم الله الرحمن الرحيم
إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلا فِي الأَرْضِ وَجَعَلَ أَهْلَهَا شِيَعًا يَسْتَضْعِفُ طَائِفَةً مِّنْهُمْ يُذَبِّحُ أَبْنَاءَهُمْ وَيَسْتَحْيِي نِسَاءهُمْ إِنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ
وَنُرِيدُ أَن نَّمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ
وَنُمَكِّنَ لَهُمْ فِي الأَرْضِ وَنُرِي فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا مِنْهُم مَّا كَانُوا يَحْذَرُونَ(06) سورة القصص
وَنُرِي فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا مِنْهُم مَّا كَانُوا يَحْذَرُونَ : حذر فرعون و هامان و جنودهما من تولي بني إسرائيل حكم مصر
ففرعون و أتباعه كانوا يهلكون في نسل يوسف لوضع حدٍّ لشكوكهم و مخاوفهم
و منه يتضح لنا أن نسل يوسف عليه السلام هم بني إسرائيل
من هم بنو إسرائيل ؟
بسم الله الرحمن الرحيم
وَآتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَجَعَلْنَاهُ هُدًى لِّبَنِي إِسْرَائِيلَ أَلاَّ تَتَّخِذُواْ مِن دُونِي وَكِيلاً
ذُرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنَا
مَعَ نُوحٍ إِنَّهُ
كَانَ عَبْدًا شَكُورًا (03) سورة الإسراء
بنو إسرائيل هم ذرية من حُمِلوا مع نوح
ذُرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ هم نسل المجموعة التي آمنت و ركبت مع نوح عليه السلام
فبني إسرائيل يهبطون من سلالة المجموعة التي ركبت مع نوح عليه السلام
و هذا يعني أن إسرائيل من ذرية تلك المجموعة
من خلال الآية يتبين لنا أن بني إسرائيل ينتسبون لسلالة أصحاب السفينة
بسم الله الرحمن الرحيم
وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَى قَوْمِهِ فَلَبِثَ فِيهِمْ أَلْفَ سَنَةٍ إِلاَّ خَمْسِينَ عَامًا فَأَخَذَهُمُ الطُّوفَانُ وَهُمْ ظَالِمُونَ
فَأَنجَيْنَاهُ وَأَصْحَابَ السَّفِينَةِ وَجَعَلْنَاهَا آيَةً لِّلْعَالَمِينَ (15) سورة العنكبوت
بسم الله الرحمن الرحيم
وَتِلْكَ حُجَّتُنَا آتَيْنَاهَا إِبْرَاهِيمَ عَلَى قَوْمِهِ نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَّن نَّشَاء إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ
وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ كُلاًّ هَدَيْنَا وَنُوحًا هَدَيْنَا مِن قَبْلُ وَمِن ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَى وَهَارُونَ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ
وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَى وَعِيسَى وَإِلْيَاسَ كُلٌّ مِّنَ الصَّالِحِينَ
وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطًا وَكُلاًّ فَضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ (86) سورة الأنعام
وَنُوحًا هَدَيْنَا مِن قَبْلُ وَمِن ذُرِّيَّتِهِ: الهاء تعود على ذرية نوح عليه السلام
ذرية نوح عليه السلام :
داوود عليه السلام
سليمان عليه السلام
أيوب عليه السلام
يوسف عليه السلام
موسى عليه السلام
هارون عليه السلام
زكريا عليه السلام
يحيى عليه السلام
عيسى عليه السلام
إلياس عليه السلام
إسماعيل عليه السلام
اليسع عليه السلام
يونس عليه السلام
لوط عليه السلام
كما تلاحظون لا يوجد إبراهيم عليه السلام في قائمة ذرية نوح عليه السلام
فهل وجود يوسف في قائمة ذرية نوح يعني حتما أن إبراهيم من ذرية نوح سلام عليهم ؟
لماذا يوسف عليه السلام بالضبط ؟
لأن يوسف عليه السلام من ذرية إبراهيم عليه السلام أيضا
بسم الله الرحمن الرحيم
وَاتَّبَعْتُ مِلَّةَ
آبَائِي إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ
وَيَعْقُوبَ مَا كَانَ لَنَا أَن نُّشْرِكَ
بِاللَّهِ مِن شَيْءٍ ذَلِكَ مِن فَضْلِ اللَّهِ عَلَيْنَا وَعَلَى النَّاسِ
وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَشْكُرُونَ (38) سورة يوسف
إبراهيم من شيعة نوح
بسم الله الرحمن الرحيم
سَلامٌ عَلَى نُوحٍ فِي الْعَالَمِينَ
إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ
إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ
ثُمَّ أَغْرَقْنَا الآخَرِينَ
وَإِنَّ مِن شِيعَتِهِ لَإِبْرَاهِيمَ
إِذْ جَاءَ رَبَّهُ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ (84) سورة الصافات
ما معنى من شيعته ؟
بسم الله الرحمن الرحيم
مِنَ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ (32) سورة الروم
وَكَانُوا شِيَعًا: أي كانوا جماعات تربطهم مبادئ مشتركة
و منه فإن
من شيعته
تدل على أن إبراهيم و نوح
تجمعهما صفات مشتركة حيث كلاهما جاء ربه بقلب سليم
بسم الله الرحمن الرحيم
إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحًا وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ
ذُرِّيَّةً بَعْضُهَا مِن بَعْضٍ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (34) سورة آل عمران
الآية (34) من سورة آل عمران تثبت لنا أن إبراهيم ليس من ذرية نوح و أنما هناك نسب بين ذرية إبراهيم و نوح سلام عليهما
بسم الله الرحمن الرحيم
أُوْلَئِكَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ مِن ذُرِّيَّةِ آدَمَ وَمِمَّنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ وَمِن ذُرِّيَّةِ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْرَائِيلَ وَمِمَّنْ هَدَيْنَا وَاجْتَبَيْنَا إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُ الرَّحْمَن خَرُّوا سُجَّدًا وَبُكِيًّا (58) سورة مريم
وَمِن ذُرِّيَّةِ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْرَائِيلَ: نلاحظ أن ذرية إبراهيم و إسرائيل مرتبطة و ليست بعضها من بعض مما يعني أن ذرية إسرائيل تصعد لإبراهيم
و هذا يعني أن إبراهيم من ذرية الطائفة التي كانت مع نوح عليه السلام في السفينة
بسم الله الرحمن الرحيم
حَتَّى إِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلاَّ مَن سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ وَمَنْ آمَنَ وَمَا آمَنَ مَعَهُ إِلاَّ قَلِيلٌ (40) سورة هود
وَمَنْ آمَنَ وَمَا آمَنَ مَعَهُ إِلاَّ قَلِيلٌ: إبراهيم عليه السلام من ذرية هؤلاء
الذين آمنوا مع نوح عليه السلام
بسم الله الرحمن الرحيم
قَالُوا لَئِن لَّمْ تَنتَهِ يَا نُوحُ لَتَكُونَنَّ مِنَ الْمَرْجُومِينَ
قَالَ رَبِّ إِنَّ قَوْمِي كَذَّبُونِ
فَافْتَحْ بَيْنِي وَبَيْنَهُمْ فَتْحًا وَنَجِّنِي وَمَن مَّعِي مِنَ الْمُؤْمِنِينَ
فَأَنجَيْنَاهُ وَمَن مَّعَهُ فِي الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ
ثُمَّ أَغْرَقْنَا بَعْدُ الْبَاقِينَ (120) سورة الشعراء
بسم الله الرحمن الرحيم
فَكَذَّبُوهُ فَنَجَّيْنَاهُ وَمَن مَّعَهُ فِي الْفُلْكِ وَجَعَلْنَاهُمْ خَلائِفَ وَأَغْرَقْنَا الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُنذَرِينَ (73) سورة يونس
بسم الله الرحمن الرحيم
وَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ مِنَ الْكَرْبِ الْعَظِيمِ
وَجَعَلْنَا ذُرِّيَّتَهُ هُمْ الْبَاقِينَ
وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الآخِرِينَ
سَلامٌ عَلَى نُوحٍ فِي الْعَالَمِينَ (79) سورة الصافات
بسم الله الرحمن الرحيم
وَآيَةٌ لَّهُمْ أَنَّا حَمَلْنَا ذُرِّيَّتَهُمْ فِي الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ (41) سورة يس
وَجَعَلْنَا ذُرِّيَّتَهُ هُمْ الْبَاقِينَ: أي جعلنا جماعته الصغيرة ( القليل الذين اتبعوه ) هم الباقين
وَآيَةٌ لَّهُمْ أَنَّا حَمَلْنَا ذُرِّيَّتَهُمْ فِي الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ: أي حملنا جماعتهم في الفلك المشحون ( الجماعة التي يعود أصلهم إليها )
فكلمة ذرية تحمل أيضا معنى المجموعة الصغيرة
بسم الله الرحمن الرحيم
فَمَا آمَنَ لِمُوسَى إِلاَّ ذُرِّيَّةٌ مِّن قَوْمِهِ عَلَى خَوْفٍ مِّن فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِمْ أَن يَفْتِنَهُمْ وَإِنَّ فِرْعَوْنَ لَعَالٍ فِي الأَرْضِ وَإِنَّهُ لَمِنَ الْمُسْرِفِينَ (83) سورة يونس
فَمَا آمَنَ لِمُوسَى إِلاَّ ذُرِّيَّةٌ مِّن قَوْمِهِ: أي إلا جماعة صغيرة من قومه
و منه إليكم المعادلة التي توصلنا إليها :
إسحاق و يعقوب عليهما السلام من ذرية إبراهيم عليه السلام ( وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ كُلاًّ هَدَيْنَا )
إبراهيم عليه السلام ليس من ذرية نوح عليه السلام
يوسف عليه السلام من ذرية إبراهيم و نوح عليهما السلام
بسم الله الرحمن الرحيم
وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا وَإِبْرَاهِيمَ وَجَعَلْنَا فِي ذُرِّيَّتِهِمَا النُّبُوَّةَ وَالْكِتَابَ فَمِنْهُم مُّهْتَدٍ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ(26) سورة الحديد
و نعلم أنها ذرية بعضها من بعض
إسماعيل عليه السلام في قائمة ذرية نوح عليه السلام
فإسماعيل عليه السلام من ذرية نوح عليه السلام
يعقوب عليه السلام من ذرية إبراهيم عليه السلام
يوسف عليه السلام من ذرية يعقوب عليه السلام و أيضا من ذرية نوح عليه السلام
فهل يعقوب عليه السلام من ذرية نوح أيضا ؟
من هم آباء يعقوب عليه السلام ؟
بسم الله الرحمن الرحيم
أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاء إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِن بَعْدِي قَالُواْ نَعْبُدُ إِلَهَكَ وَإِلَهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِلَهًا وَاحِدًا وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ (133) سورة البقرة
من خلال الآية يتبين لنا أن آباء يعقوب عليه السلام هم :
إبراهيم عليه السلام
إسماعيل عليه السلام
إسحاق عليه السلام
نعلم أن إسحاق عليه السلام هو أب يعقوب عليه السلام
و أن إبراهيم عليه السلام جده
إذن إسماعيل عليه السلام هو جد يعقوب عليه السلام من أمه
أي
إسحاق عليه السلام من ذرية إبراهيم عليه السلام و زوجته من ذرية إسماعيل عليه السلام ( أي من ذرية نوح عليه السلام )
إسماعيل عليه السلام ليس ابن إبراهيم عليه السلام
التوضيح على هذا الرابط
بسم الله الرحمن الرحيم
وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ
رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا
مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ وَأَرِنَا
مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (128) سورة
البقرة
فهذا يعني أن يعقوب عليه السلام من ذرية إبراهيم و إسماعيل عليهما السلام
و بالتالي من ذرية إبراهيم و نوح عليهما السلام
و بالتالي يوسف عليه السلام من ذرية إبراهيم و نوح عليهما السلام
بسم الله الرحمن الرحيم
إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحًا وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ
ذُرِّيَّةً بَعْضُهَا مِن
بَعْضٍ وَاللَّهُ
سَمِيعٌ عَلِيمٌ (34) سورة آل عمران
بسم الله الرحمن الرحيم
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي وَهَبَ لِي عَلَى الْكِبَرِ إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبِّي لَسَمِيعُ الدُّعَاء (39) سورة إبراهيم
إسحاق عليه السلام صهر
إسماعيل عليه السلام
بسم الله الرحمن الرحيم
وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ نَافِلَةً وَكُلا جَعَلْنَا صَالِحِينَ(72) سورة الأنبياء
النافلة تعود على يعقوب عليه السلام لأن يعقوب عليه السلام أتى من بعد إسحاق عليه السلام و هو ابنه
النافلة تعني الاستمرارية
بسم الله الرحمن الرحيم
وَبَارَكْنَا عَلَيْهِ وَعَلَى إِسْحَاقَ وَمِن ذُرِّيَّتِهِمَا مُحْسِنٌ وَظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ مُبِينٌ (113) سورة الصافات
وَبَارَكْنَا عَلَيْهِ وَعَلَى إِسْحَاقَ: أي على إبراهيم و إسحاق عليهما السلام
وَمِن ذُرِّيَّتِهِمَا : أي من نسلهما
موسى عليه السلام من بني إسرائيل و موجود في قائمة ذرية نوح عليه السلام
و هذا يعني أن إسرائيل من ذرية إبراهيم و نوح عليهما السلام
و بالتالي فإسرائيل هو إما يعقوب أو يوسف سلام عليهما
بسم الله الرحمن الرحيم
أُوْلَئِكَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ مِن ذُرِّيَّةِ آدَمَ وَمِمَّنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ وَمِن ذُرِّيَّةِ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْرَائِيلَ وَمِمَّنْ هَدَيْنَا وَاجْتَبَيْنَا إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُ الرَّحْمَن خَرُّوا سُجَّدًا وَبُكِيًّا (58) سورة مريم
قائمة الأنبياء الذين هم من ذرية آدم و ممن حملوا مع نوح و من ذرية إبراهيم و إسرائيل:
زكريا عليه السلام
يحيى عليه السلام
عيسى عليه السلام
إسحاق عليه السلام
يعقوب عليه السلام
موسى عليه السلام
هارون عليه السلام
إدريس عليه السلام
نلاحظ غياب يوسف عليه السلام من القائمة و نعلم أنه من ذرية إبراهيم و نوح عليهما السلام
و هذا يعني أن يوسف هو إسرائيل
إسرائيل هو العبد المُهَرَّب
تعليقات
إرسال تعليق